الجهاد في سبيل الله
تعريف الجهاد :
الجهاد لغة : مصدر من الجَهْد والجُهد – بفتح الجيم وضمها- وهما الطاقة والمشقة . تقول جَهَدَ دابته وأجهدها : بلغ جهدها وحمل عليها في السير فوق طاقتها .
والاجتهاد: بذل الوسع والمجهود .
أما في الشرع فله إطلاقان :
أ) إطلاق خاص، ويراد به : بذل الجهد في قتال البغاة والكفار .
ب) إطلاق عام، وقد عرفه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بقوله : ( الجهاد حقيقة الاجتهاد في حصول ما يحب الله من الإيمان والعمل الصالح، ومن دفع ما يبغضه الله من الكفر والفسوق والعصيان).
وعلى هذا فكل ما يبذله المؤمن من جهد في الإيمان بالله تعالى طاعة، ومقاومة الشر والفساد والانحراف ومجاهدة النفس في استقامتها على دين الله تعالى، ومجاهدة الشيطان لدفع وسواسه، كل ذلك من الجهاد في سبيل الله .
أقسام الجهاد :
ينقسم الجهاد باعتبار إطلاقه العام إلى ما يلي :
1- مجاهدة النفس: ويكون بالتزود من العلم الشرعي الذي ينير البصيرة ويوضح الطريق، ثم بمجاهدتها للاستقامة على العمل الصالح المبني على العلم الصحيح . ومن جهاد النفس : مجاهدتها بكبح أهوائها وغرائزها التي تجنح بالإنسان إلى الانغماس في الشهوات المحرمة ، يقول تعالى { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا}. ومن جهادها أيضاً: بذل المال في وجوه الخير العامة وفي إعداد القتال بخاصة، يقول تعالى: {وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون} .
2- مجاهدة الشيطان، ويكون بدفع ما يلقي الشيطان في النفس من الشبهات المضلة، والشهوات المحرمة .
3- مجاهدة الفساق، ويكون بأمرهم بالمعروف نهيهم عن المنكر، وتوجيههم وإرشادهم ونصحهم بالتي هي أحسن .
4- مجاهدة المنافقين، ويكون بأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر ودحض شبهاتهم وإرجافاتهم ، وبيان زيف ادعاءاتهم .
5- مجاهدة الكفار، بدعوتهم وقتالهم .
فضل الجهاد في سبيل الله :
الجهاد في سبيل الله – الذي هو قتال الكفار – ذروة سنام الإسلام، وبه قام هذا الدين، وارتفعت رايته، وهو من أعلى القربات، وأجلّ الطاعات، شرع لإعلاء كلمة الله تعالى، وتبليغ دعوته للناس كافة، والآيات الكثيرة والأحاديث النبوية دالة على هذا الفضل، يقول تعالى {إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة، يقاتلون في سبيل الله فَيَقْتلون ويُقْتَلون وعداً عليه حقاً في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم} ويقول تعالى {الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله وأولئك هم الفائزون* يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجناتٍ لهم فيها نعيم مقيم* خالدين فيها أبدا، إن الله عنده أجرٌ عظيم}، ويقول تعالى {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياءٌ عند ربهم يُرزقون* فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون* يسبتشرون بنعمة من الله وفضلٍ وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين} .
وروى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل : أي العمل أفضل ؟ فقال : { إيمان بالله ورسوله}، قيل : ثم ماذا؟ قال : {الجهاد في سبيل الله.. } الحديث . وأخرجا أيضاً عن أنس رضي الله عنه مرفوعاً : { لغدوة أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها} .
حكم الجهاد :
اتفق علماء المسلمين على أن جهاد الكفار وقتالهم لنشر دين الله فرض، ولكنه فرض كفاية إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقين، وذلك لقوله تعالى { لا يستوي القاعدون من المؤمنين غيرُ أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم، فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة...} .
قال ابن قدامة رحمه الله : وهذا يدل على أن القاعدين غير آثمين مع جهاد غيرهم .
وقال تعالى { وما كان المؤمنين لينفروا كافة، فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون} ، فنفى الله تعالى أن ينفر المسلمون للجهاد كافة ، وحض على أن ينفر من كل فرقة منهم طائفة تقوم بفرض الجهاد الذي يسقط علن الطائفة الباقية .
الحالات التي يتعين فيها الجهاد :
ذكر العلماء أن الجهاد يتعين على الشخص في حالات ثلاثة :
1- إن تقابل الصفان، فيحرم على من حضر الانصراف، يقول تعالى { يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفاً فلا تولوهم الأدبار* ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفاً لقتالْ أو متحيزاً إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير} .
2- إذا نزل الكفار ببلد معين، تعيّن على أهله قتالهم ودفعهم، فالدفاع عن النفس واجب، قال تعالى : { وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين} .
3- إذا استنفر ولي الأمر قوماً لزمهم النفير، يقول تعالى { يا أيها الذين آمنوا مالكم إذا لكم انفروا في سبيل الله اثقالتم إلى الأرض ، أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة، فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل * إلا تنفروا يعذبكم الله عذاباً أليماً ويستبدل قوماً غيركم ولا تضروه شيئاً والله على كل شيء قدير} .
متى يكون القتال جهاداً في سبيل الله ؟
القتال لا يخرج من مقصدين :
1- أن يكون تلبية لأمر الله تعالى ، وتضحية في سبيله، ونشراً لعقيدة التوحيد، ودفاعاً عن حياض الإسلام وديار المسلمين، وإعلاءً لكلمة الله، فهذا هو الجهاد في سبيل الله .
2- أن يكون خلاف ذلك المقصد، كأن يقاتل شجاعة، أو حمية ، أو قومية، أو طلباً لمال، ونحو ذلك من الشعارات والمذاهب الباطلة، فهذا لا يكون في سبيل الله. سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يقاتل شجاعة، ويقاتل حمية، ويقاتل رياءً ، أي ذلك في سبيل الله؟ قال : { من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله} .
الجهاد ماضٍ إلى يوم القيامة :
من حكمة الله تعالى أن جعل الصراع بين الحق والباطل باقٍ إلى يوم القيامة، وما دام هذا الصراع موجوداً فالجهاد موجود، لا يحدّ بوقت معين، فمتى وجد الباطل والضلال والكفر فالجهاد ماضٍ، وفضيلته باقية بحسب كل زمان ومكان، قال تعالى { ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم عن استطاعوا...} وعن جابر رضي الله عنه مرفوعاً {لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة}. وقال صلى الله عليه وسلم: {الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة} .