وبدا ان الدراسة ــ التي قادها اندرو اليوت استاذ الطب النفسي في جامعة روشستر في روشستر في نيويورك ــ تؤكد ان الاحمر هو لون الرومانسية، وفقا للاعتقاد الذي ساد طيلة سنوات لدى صناعة كروت عيد الحب وبائعي اصباغ الشفاه.
وقال اليوت ــ الذي تظهر نتائج دراسته في دورية الشخصية وعلم النفس الاجتماعي ــ في مقابلة عبر الهاتف مع وكالة رويترز «ربما تكون هي النزعة التلقائية البيولوجية الاصل والعميقة جدا للاستجابة للاحمر كعامل جذب بالنظر لميراثنا النشوئي».
وعرض على 100 رجل شاركوا في الدارسة صورا لامرأة بعضها له اطار احمر والبعض الآخر ابيض او رمادي او اخضر. وبالرغم من انها كانت الصورة نفسها للمرأة نفسها، عندما كانت في الصورة ذات الاطار الاحمر صنفها الرجال على انها اكثر جاذبية من وضعها في اطار من لون آخر.
ثم عرض على الرجال صورا فوتوغرافية لامرأة كانت متطابقة، لكن الباحثين جعلوا قميصها احمر في بعض النسخ او ازرق في نسخ اخرى. ومرة اخرى فضل الرجال بشدة المرأة في الزي الاحمر.
وطرح سؤالا على الرجال «تخيل انك ذاهب في موعد غرامي مع هذه الشخصية ولديك في حافظة نقودك مائة دولار. كم من المال ستكون مستعدا للانفاق على الموعد؟». وعندما كانت المرأة مرتدية للون الاحمر، قال الرجال انهم سينفقون المزيد عليها.
واشار الباحثون الى ان اللون الاحمر لم يغير الكيفية التي صنف بها الرجال النساء في الصور الفوتوغرافية من ناحية القابلية للاعجاب او الذكاء او الطيبة، وانما الجاذبية فقط.
ثم طلب الباحثون من مجموعة من الشابات تصنيف ما اذا كانت المرأة في الصور جميلة. وتوصل الباحثون الى ان اللون الاحمر لم يكن له تأثير على تصنيف النساء لنساء اخريات على انهن جميلات