مساء الورد
بي ام دبليو 2009 تقرير كامل بالصور+ منالداخل
وأخيرا، عادت الفئة السابعة إلى جذورها الحقيقية كسيارة قمة من BMW تتسم
بالرشاقة العالية والجسم الممشوق الذي يؤكد أنها من صلب الشركة البافارية.
فبعد أنقدمت BMW الجيل السابق في 2001 والذي صممه الأمريكي كريس بانغل،
واجهت الشركة انتقادات لاذعة من عشاق الماركة لخروج السيارة عن تقاليد BMW
العريقة وظهورها مترهلة وثقيلة وبعيدة كل البعد عن لمحات الرشاقة التي
طالما ميزت سيارات BMW.
الصور المرفقة مؤكدا رسمية وهي للفئة السابعة الجديدة 2009 وقد صورتها BMW
بنفسها لكي تقدمها لوسائل الإعلام في وقت لاحق وقبل معرض باريس ببرهة،
ولكن شخص ما سرب هذه الصور للسيارة وهي بكامل أناقتها وبناء عليه نتوقع أن
تضطر الشركة الألمانية للكشف عن الصور والبيانات الرسمية خلال أسبوع أو
أقل بعد أن تلاشى عنصر المفاجأة. وليست تلك هي المرة الأولى التي تواجه
فيها BMW نفس المعضلة فقد سبق وأن تسربت صور الفئة الأولى قبل موعدها
الرسمي.
في 2006 قدمت BMW الفئة السابعة بشكل معدل بعد إزالة جزء كبير من «الشحوم
المترهلة» عنها وبشكل خاص على المقدمة والخلفية. وكان ذلك الحل مرحليا إلى
حين تقديم السيارة الجديدة التي ستظهر أول مرة للعيان في سبتمبر 2008 من
خلال معرض باريس قبل إطلاقها للأسواق في وقت لاحق من هذا العام.
الصور:
التصميم:
وبنظرة سريعة إلى الصور المتسربة للفئة السابعة 2009، يظهر التصميم الجديد
إلى حد كبير متحفظا وقد ابتعد كثيرا عن التغيير الثوري الذي أدخله بانغل
في 2001، والأهم هو ظهور الخطوط رشيقة وناعمة لتساهم في إعطاء صورة أخف عن
السيارة. وهذا المطلب أساسي في ظل ارتفاع أسعار الوقود والاهتمام الكبير
بالسيارات الأقل استهلاكا للوقود . ومؤكدا عملاء الفئة السابعة أصلا لا
يهمهم كثيرا أسعار الوقود ولكن لكزس ومن خلال الطراز الهجين LS600h أعطت
انطباعا إيجابيا عن عملائها وأنهم يهتمون بالبيئة وأنهم أقل فظاظة من
غيرهم، ولهذا السبب سيكون مهما إظهار الفئة السابعة وكأنها ودودة للبيئة.
وتكشف المقدمة عن شبك الكليتين الشهير عن BMW ولكن بصورة أوسع فيما تتجلى
على الجانبين مصابيح مصممة على شكل العيون بحاجب مرتفع وجميل. ولطراز 2009
أعطت BMW اهتماما كبيرا لتصميم الخلفية الذي كان أكثر سمات السيارة
انتقادا بسبب ظهوره مترهلا بأوزان زائدة، فقد خففت وبشكل واضح بروز غطاء
الصندوق ومنحت المصابيح تصميما حيويا متدفقا يظهرها رشيقة وقوية.
فوهة العادم أسفل الصدام:
وفيما قد رأى الكثيرون أخذ لكزس لبعض من ملامح السابعة الحالية لسيارتها
الجديدة LS460، فإن الفئة السابعةالجديدة تأخذ معلما مهما من لكزس وهو
إبراز فتحات العادم من خلال الصادم الخلفي وليس من أسفله، وهذا التجهيز
سيكون محصورا بطرازات محركات البنزين فقط فيما تخرج فتحات العادم من أسفل
الصادم لمحركات الديزل كما هو واضح من الصور.
من الداخل:
وواضح من الصور الداخلية حصول نظام التحكم iDrive على تحسينات كبيرة بعد
أن واجه انتقادات كبيرة بسبب صعوبة استخدامه، فهناك مفاتيح ثانوية حول قرص
التحكم الرئيسي لتسهيل الوصول إلى الخدمات الأساسية، كما وتشيرالمعلومات
إلى إدخال تعديلات كبيرة على برمجيات النظام نفسه وشاشات تحكمه. ومن الصور
يمكن أيضا ملاحظة استخدام مقود ثلاثي الأذرع بدلا من الرباعي، كما وتظهر
إحدى الصور الصفحة الرئيسية لموقع Google على الشاشة البلورية أعلى
التابلوه ما يعطي انطباعا أن السيارة ستوفر خدمة تصفح الإنترنت. وأخيرا،
تظهر صور المقاعد الخلفية شاشة خلف كل مقعد أمامي بدلا من الشاشة المركزية
السابقة والتي كانت مثبتة في موقع منخفض.
صورالمحرك:
عند تقديمها للأسواق، ستتوفر الفئة السابعة 2009 في بداية الأمر بثلاث
طرازات رئيسية وهي 730d بمحرك توربو ديزل وهو أكثر أهمية لأسواق أوروبا،
أما أسواق الشرق الأوسط فستحصل على خيارين آخرين وهما طراز 740i وسيكون
لأول مرة بمحرك سداسي الأسطوانات وليس V8 كماجرت العادة، وسيحمل المحرك
القوي 3.0 لتر والمجهز بشاحن توربو مزدوج ليوازي بقوته وعزمه المحرك V8
ولكن باستهلاك أقل للوقود. أما الطراز الثالث سيكون 750i بمحرك V8 تجهزه
BMW ولأاول مرة بـ توربو مزدوج لتصل قوته إلى 403 حصان. ولنقل الحركة
يتوقعأن تحمل الفئة السابعة الجديدة ناقل حركة ZF الجديد وهو أوتوماتيكي
بـ8 نسب لمجاراة لكزس LS460 التي كانت أول من يقدم هذا الخيار الذي يساهم
في خفض استهلاك الوقود.
لأضافه صور للسيارة بعد وصولها للسوق السعودي
وتقبلو خالص تحياتي