•°• مٌـنـتَـدَيـِآتْ نٍـآبُلـْس•°•
الاعجاز النبوي  3617518006
أهلا بك معنا إن كنت زائر قم بتسجل وتشاركنا .
وان كنت عضو سجل دخولك واثبت جدارتك..
•°• مٌـنـتَـدَيـِآتْ نٍـآبُلـْس•°•
الاعجاز النبوي  3617518006
أهلا بك معنا إن كنت زائر قم بتسجل وتشاركنا .
وان كنت عضو سجل دخولك واثبت جدارتك..
•°• مٌـنـتَـدَيـِآتْ نٍـآبُلـْس•°•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

•°• مٌـنـتَـدَيـِآتْ نٍـآبُلـْس•°•

مَـ عَ ـنَـآ يَـ حِ ــلُـوُ الَِـلَِـقََـــآءْ ،،، وَ بِــكُــ ـمْـ يَـزِيــدُ آلـ عَ ــطَــآءْ ..!!
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاعجاز النبوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ÃÑĢĔĿ
عضو متألق
عضو متألق
ÃÑĢĔĿ


الجنس : انثى

مهنتي : الاعجاز النبوي  Collec10

عدد المشاركات : 3817

البلد : غزة

العمر : 34

برجك : السرطان

نقاطك : 4043


الاعجاز النبوي  Empty
مُساهمةموضوع: الاعجاز النبوي    الاعجاز النبوي  I_icon_minitime9/2/2010, 14:58



الإعجاز النبوي...في الإخبار عن الأمم السابقة
أشار القرآن الكريم في أكثر من موضع إلى جانب من جوانب الإعجاز في حياة النبي – صلى الله عليه وسلم - ، وهو الإخبار عن قصصٍ ومشاهد تفصيلية لحضارات سادت ثم اندثرت ، والحديث عن مواقف غيبيّة وقعت في أمم سابقة لم يكن لها اتصالٌ مباشرٌ بأهل الجزيرة العربية ، وذلك في قوله سبحانه : { ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون } ( آل عمران : 44 ) ، وقوله سبحانه : { ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ أجمعوا أمرهم وهم يمكرون } ( يوسف : )102 (
ووجه الإعجاز في ذكر تلك القصص ، هو أن البيئة العربية لم تكن على علمٍ بها ، سوى ما ورد ذكره من إشاراتٍ مجملة ، أتت من قبيل ضرب الأمثال ، كقولهم : "أحلام عاد" ، وقولهم : " كانَتْ عَلَيْهُمْ كَرَاغِيةِ البَكْرِ " والمقصود به ناقة صالح عليه السلام ، وأما تفاصيل تلك القصص فلم يكونوا على علمٍ بتلك الأخبار التفصيليّة ، وهذا يُثبت أنه عليه الصلاة والسلام علم بها من مصدر آخر ، ويشير القرآن إلى ذلك بقوله تعالى : { تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا } ( هود : 49).
أما أهل الكتاب فلم تكن تلك الأخبار الدقيقة معلومة سوى عند الأكابر من أحبارهم ، الذين أفنوا أعمارهم في دراستها وتعلّمها ، في الوقت الذي لم يثبت فيه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قد تلقّى عنهم تلك العلوم لا في مكّة ولا في غيرها ، ومع علمنا بشدّة حرصهم على تكذيبه وإبطال دعوته فلم يدّع أحدٌ منهم قيامه بتعليمه أياً من تلك العلوم .
وإذا أضفنا إلى ذلك أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان أمّياً لا يُحسن القراءة ولا الكتابة ، فلم يكن من المتصوّر أن يتلقّى مثل هذه الأخبار عن كتب أهل الكتاب ، وبالتالي لا سبيل إلى معرفة تلك التفاصيل إلا عن طريق الوحي ، ولهذا المعنى أقرّ بعض الأحبار بصدق النبي – صلى الله عليه وسلم – في نبوّته - حضرت عصابة من اليهود رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا أبا القاسم حدثنا عن خلال نسألك عنها لا يعلمهن إلا نبي فكان فيما سألوه أي الطعام حرم إسرائيل على نفسه قبل أن تنزل التوراة قال : فأنشدكم بالله الذي أنزل التوراة على موسى هل تعلمون أن إسرائيل يعقوب عليه السلام مرض مرضا شديدا فطال سقمه فنذر لله نذر لئن شفاه الله من سقمه ليحرمن أحب الشراب إليه وأحب الطعام إليه فكان أحب الطعام إليه لحمان الإبل وأحب الشراب إليه ألبانها فقالوا : اللهم نعم
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - لصفحة أو الرقم: 4/156
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

ونصوص القرآن والسنّة مليئةٌ بقصص الأمم الماضية وما فيها من أحداث وعبر بأحسن أسلوب وألطف عبارة ، ابتداءً بقصّة آدم عليه السلام ومراحل تكوينه ونفخ الروح فيه ، ثم أمر الله تعالى للملائكة بالسجود له وعصيان إبليس لربّه ، ثم خروج آدم عليه السلام من الجنّة واستقراره في الأرض حتى توفّاه الله تعالى ، ومروراً بقصص أولي العزم من الرسل والابتلاءات التي لحقتهم في سبيل دعوتهم ، والمعجزات التي أيّدهم الله باه ، وموقف أقوامهم منها ، وما تخلّل ذلك من مواقف تربويّةٍ ومواعظ جليلة ، وعاقبة الذين آمنوا بهم في الدنيا والآخرة ، والعقاب الإلهيّ الذي حلّ بالمعرضين عن قبول دعوتهم والإيمان بها .
كما وردت في نصوص الوحيين أخبارٌ كثيرة عن الصالحين ، وما جرى لهم من أحداث ، كقصّة أصحاب الكهف ، وخبر موسى مع الخضر ، ويوسف وإخوته ، وتمكين ذي القرنين ، ووصايا لقمان ، وتفاصيل ما حدث للعبد الصالح الذي أماته الله مائة عام ، ثم بعثه ليوقفه على حقيقة البعث والنشور .
ومن ذلك أيضاً : قصّة البغيّ التي سقت كلباً فغفر الله لها ، وقصّة التاجر الذي كان يتسامح مع الدائنين ، فنال بذلك المغفرة من الله ، وقصّة قاتل التسعة والتسعين نفساً ، وقصّة الغلام المؤمن والساحر ، وقصّة أصحاب الغار والصخرة التي سدّت عليهم بابها .
فهذه وغيرها من الأخبار التي وقعت في الأمم السابقة ، وأخبر عنها النبي - صلى الله عليه وسلم – تضيف بُعداً جديداً للدلائل الكثيرة على صدق نبوّته – صلى الله عليه وسلم - ، وأحقّية رسالته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://redrose2812.mam9.com/index.htm
ĐЁINA
عضـو مبدع
عضـو مبدع
ĐЁINA


الجنس : انثى

مهنتي : الاعجاز النبوي  Studen10

عدد المشاركات : 1389

البلد : gaza

العمر : 30

برجك : الاسد

نقاطك : 1536


الاعجاز النبوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز النبوي    الاعجاز النبوي  I_icon_minitime9/3/2010, 17:52

الاعجاز النبوي  Thank_you_052
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نابلسي وافتخر
المشرف العام
المشرف العام
نابلسي وافتخر


الجنس : ذكر

مهنتي : الاعجاز النبوي  Collec10

عدد المشاركات : 13979

البلد : نابلس

العمر : 34

برجك : العقرب

نقاطك : 14557


الاعجاز النبوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز النبوي    الاعجاز النبوي  I_icon_minitime9/4/2010, 01:57

يسسلمو على الموضوع الحلو


في ميزان حسناتك يارب


تقبلي مروووري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ÃÑĢĔĿ
عضو متألق
عضو متألق
ÃÑĢĔĿ


الجنس : انثى

مهنتي : الاعجاز النبوي  Collec10

عدد المشاركات : 3817

البلد : غزة

العمر : 34

برجك : السرطان

نقاطك : 4043


الاعجاز النبوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز النبوي    الاعجاز النبوي  I_icon_minitime9/4/2010, 06:34


الاعجاز النبوي  1254981817
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://redrose2812.mam9.com/index.htm
 
الاعجاز النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المولد النبوي الشريفففففففففففففففففف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°• مٌـنـتَـدَيـِآتْ نٍـآبُلـْس•°• :: |--*¨®¨*--||~ وَحـِـِيّ الفِكـِْــر |--*¨®¨*--| :: ▪« قطوُفٌ دَيـטּـيَة ]≈●-
انتقل الى: